مشاريع خاصة

في عين الأزمة: كورونا على خطوط الجبهة

في عين الأزمة: كورونا على خطوط الجبهة هو مشروع جديد يسعى إلى تسليط الضوء على القصص المحلية وتوثيق الحقائق على أرض الواقع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على خلفية جائحة فيروس كورونا. بدعم من مؤسسة كارنيغي في نيويورك ، يتعاون مركز صوفان (TSC) مع الصحفي وخبير الأمن جيمس بلايك ومنصة التحقق من الصور Truepic لتوثيق هذه القصص غير المروية.

من خلال العمل مع الصحفيين المحليين ، يهدف المشروع إلى توثيق الآثار الإنسانية والمجتمعية والأمنية لـ COVID-19 في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستسلط القصص الضوء على العديد من القضايا ، بما في ذلك نقص المساعدة الدولية في المناطق النزاع ، وتوسيع سلطات الطوارئ والقيود التي تفرضها الحكومات استجابة لـ COVID-19 ، واستخدام حملات التضليل من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية ، مخاطر الاتجار بالبشر والعمل الجبري والرق المعاصر في المجتمعات الضعيفة ، وخطر تجدد الاحتجاجات وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

لمزيد من المعلومات حول المشروع يرجى الاتصال بهاجر النائلي: hajer.naili@thesoufncenter.org

قصص من الميدان

7 ديسمبر , 2020

«أنا إيزيدية من تل بنات في سنجار. لقد مر شهران على عودة عائلتنا إلى سنجار. ويعود سبب عودتنا إلى تدهور الأوضاع في مخيمات النزوح الداخلي وانتشار فيروس كورونا فالناس في مخيمات النازحين يتخالطون بعضهم مع بعض ولا يلتزمون بالتباعد، ولذلك عدنا إلى سنجار. ومع أننا عدنا إلا أننا لا نعيش في منزلنا»، أخبرتنا بذلك ندى سلو شيخو، في منتصف شهر تشرين الأول وقد عادت للتوّ إلى سنجار…

لبنان: الانفجار الكبير يفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية، وموجة جديدة من انتشار الكورونا

10 أغسطس , 2020
ضربت بيروت سلسلة من الانفجارات في الرابع من شهر آب، نتج عنها انفجار ضخم هزّ الواجهة البحرية لبيروت، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 200 شخص وإصابة الآلاف، وما زال العديد في عداد المفقودين. كان سبب الانفجار آلاف الأطنان من نترات الأمونيوم التي كانت مخزّنة عشوائيًا في مرفأ بيروت لأكثر من ست سنوات.

الكورونا تدمر اليمن الذي مزقته الحرب وتوصله إلى حافة الانهيار

23 يوليو , 2020
قال الدكتور مهدي مهدي عبد القوي، رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى عدن الألماني الدولي في محافظة لحج شمالي اليمن، إن «السلطات لم تكن تصدق أن فيروس كورونا موجود في اليمن على الإطلاق، على الرغم من أن الفيروس كان ينتشر بشكل كبير، وحالات الوفيات تتزايد».

كوفيد-19 مخاطر الكارثة في إدلب المعرضة للخطر
19 يونيو , 2020
استمع مركز صوفان بشكل مباشر لشهادات العديد من النازحين والعاملين في مجال الرعاية الصحية وفي المنظمات الإنسانية في إدلب السورية حول جهود الوقاية المتعلقة بانتشار وباء كورونا المحتمل

للإشعارات بمجرد نشر المقالات على موقعنا ، قم بالتسجيل هنا